الولایات المتحدة الأمریکیة: عودة أمر حظر السفر الذی یتسم بالتعصب ضد المسلمین سوف یتسبب...

رمز المدونة : #2302
تاریخ النشر : 05/27/2017 12:41
عدد الزياراة : 211
طبع الارسال الى الأصدقاء
سوف ترسل هذا الموضوع:
الولایات المتحدة الأمریکیة: عودة أمر حظر السفر...
  • Reload التحديث
بزرگ یا کوچک بودن حروف اهمیت ندارد
الإرسال
الهجرة البشریة هی عملیة حیث یدخل الأفراد حدود بلد لیسوا مواطنین بقصد أن یصبحوا مقیمین دائمین. فی الوقت الراهن، اضطر أکثر من ٧٠ ملیون شخص من بلدانهم الأصلیة بسبب مشاکل مثل الاضطراب السیاسی، والفقر، وتغییر المناخ، والبطالة، والمشاریع التنمویة، وخلق أزمة لاجئین واسعة النطاق. ومع ذلک، تعکس الظروف الاجتماعیة مثل الفساد الحکومی، والفقر، والتدهور البیئی، والاضطرابات السیاسیة (التی تتجلى فی الإرهاب المستشری أو العنف الهیکلی)، ویمکن أیضا تقدیم حوافز اصطناعیة للهجْرة الطوعیة. وعلى الرغم من العدید من العقبات والمخاطر التی یواجهها المهاجرون، و للحصول على آفاق مستقبل أفضل، وفرص واسعة، والسلامة من العنف، وتوافر فرص العمل، یُجبر العدید من الأفراد والعائلات إلى مغادرة وطنهم.

 

 

 

ذکرت صحیفة الجاردیان أن ١٥ ملیون شخص أجبروا على الهجرة من دیارهم بسبب البنیة التحتیة والتمدد الحضری؛ هذا یؤثر بصورة خاصة على الفقراء فی الأحیاء الصناعیة و الریفیة بشکل أکبر. مثال على ذلک، فی الفلبین، أدى مشروع سکة ​​حدید مترو مانیلا إلى طرد وتشرید ما یقدر ب ٣٥٠٠٠ أسرة. فی ترکیا، صبی سوری یبلغ من العمر ١٢ عامًا یدعى صدام من الذین کانوا یعیشون فی متجر مهجور یعمل ١٢ ساعة یومیًا لیحصل على دولارین فی الیوم. الناس مثل صدام یواجهوا خیار هوبسون (خُذ کل شیء متاح أو اترُکه) لکنْ دخلهم القلیل لا یکفی لتهریبهم إلى أوروبا (بتکلفة تتراوح بین ١٠٠٠ و ٦٠٠٠ دولار)، ولکن نمط حیاتهم الحالیة لا یکفی احتیاجاتهم الأساسیة.

 

وبالمثل، فی إریتریا، تدفع ثلثی المراهقین الذین یجبرون على التجنید الإجباری مُقابل مبلغ ٥٠٠ نافکا (١٠ دولار) شهریًا لا یسمح القانون لهم بالمغادرة. تسببت القوانین الصارمة وَالدیکتاتوریة والانتهاکات التی لا حصر لها لحقوق الإنسان. یلجأ واحد من٥٠ من الإریتریین إلى الفرار إلى أوروبا منذ عام ٢٠١٢. ٩٪ من ٤٠٠٠٠٠ الذین هربوا، قد توفوا أو فقِدوا على طول الطریق، لقد غرق الآلاف فی البحر الأبیض المتوسط. تظهر لنا هذه الإحصائیة أنه على الرغم من المخاطر، إلا أن الناس على استعداد للمخاطرة بحیاتهم بحثًا عن ظروف معیشیة أفضل.

 

وقد أدت الجهود المبذولة من أجل التحضر إلى تشرید الأسر ذات الدخل المنخفض. على سبیل المثال، فی السودان، الحرب الأهلیة التی استمرت ٤٠ سنة والتحضر السریع (على الرغم من عدم وجود التجارة والموارد والصناعات) تسببت بنزوح ١.٦ ملیون. فی عام ٢٠١٦، فی جوبا، عاصمة جنوب السودان، اندلع صراع بین الرئیس (سلفا کیر) ونائب الرئیس (ریاک مشار) عندما اتهم مشار بالتخطیط لإنقِلاب. أثار هذا الصراع الدموی رحیل ١٨٥٠٠٠ من المواطنین فی شهر واحد فقط (یولیو ٢٠١٦). فی حین التحضر و التقدم فی التکنولوجیا، والنقل، والاتصالات، دفع أیضًا الکثیر من الناس للرحیل من مکانهم. التحضر أیضًا دفع بالعولمة.

 

طبیعة الهجرة قد تتأثر إلى حدٍ کبیر بفعل العولمة. أصبح اقتصاد العالم أکثر ترابطًا، ونتیجة لذلک، ازداد التفاوت بین البلدان المتقدمة والبلدان النامیة. وفی عام ١٩٠٠، بلغت هذه النسبة بین مستویات الدخل من أفقر ٥ أغنى وَ ٥ دول فی العالم ٩:١ الآن النسبة هی ١:١٠٠، والذی یسبب حافزًا متزایدًا على الهجرة من البلدان النامیة إلى البلدان المتقدمة. فی الواقع، منذ ٢٠٠٥-٢٠١٥ البلدان المتقدمة النمو وصلها ١٣.١ ملیون مهاجرًا من البلدان النامیة.

 

 

من هم المُهاجرین؟

 

فی عام ٢٠١٥، کان هناک ٢٤٤ ملیون مهاجرًا من المُهاجرین فی العالم وکل مهاجر لدیه ملف معین. ملف شخصی یتکون من جنس معین، سن، أو الأصل أو العرق، ومستوى التعلیم. فی عام ٢٠١٥،العالم یتکون من حوالی ١٢٦١١٥٤٣٥ مهاجرًا من الذکور و ١١٧٥٨٤٨٠١ مِن الإناث. حسب بیانات قسم السکان فی الأمم المتحدة، أغلب المهاجرین من الذکور و الإناث بین سن ٣٠ و ٣٤ و یوجد أقل من المهاجرین بین سن ٧٠ و ٧٢ دولیاً. هذا یؤکد أن أکثر المهاجرین من الفئة العاملة. مع ذلک،الأصل العرقی للمهاجرین یختلف. بین عام ١٩٩٠ و ٢٠١٥ زاد عدد المهاجرین الدولی لیصل إلى ١٦٩ دولة أو منطقة وَ انخفض هذا الرقم فقط ٦٣. أکثر من ٥١٪ من عدد المهاجرین الدولی أقاموا فی ١٠ دُول: الولایات المتحدة الأمریکیة، ألمانیا، روسیا، السعودیة، المملکة المتحدة، الإمارات العربیة المتحدة، کندا، فرنسا، استرالیا، و إسْبانیا.

 

الولایات المُتحدة الأمریکیة یصلها أکبر عدد من الهجرة الدولیة، و تستضیف ٤٧ملیون مُهاجر. ذکر تقریر أن ١١.١ من هؤلاء المُهاجرین غیر شرعیین. ٨ ملیون من هؤلاء کجزء من العمالة الوافدة. اللغة الإنجلیزیة الأکثر إنتشارًا فی العالم وتعتبر ثالث لغة فی العالم، یتحدثها ٣٦٠ ملیون. على کل حال، اللغة الإنجلیزیة لیست اللغة المنتشرة بین المهاجرین. مُعظم المهاجرین من أمریکا اللاتیْنة إلى أمریکا الشمالیة یواجهون مشاکل بسبب تغیُر اللغة. فی کالیفورنیا وحدها، أکبر الولایات التی تستضیف المهاجرین من أمریکا اللاتینیة، اللغة الإسبانیة هی الأکثر إنتشارًا بین المُهاجرین. لقد ذکر تقریر أن ٥٣٪ من مجموع السکان المهاجرین یتحدثون باللغة الإسبانیة فی البیت و ٢٠٪ لا یتکلمون الإنجلیزیة قط.

 

سیاسات الهجرة فی الولایات المتحدة الأمریکیة تتغیر بشکل کبیر مع الرئیس الجدید دونالد ترامب. تم اختیاره لیکون الرئیس ال٤٥ للولایات المتحدة،هذا التغییر الأخیر فی الرئاسة یؤثر على ما کانت أمیرکا تحاول تحقیقه على وجه التحدید فی التنوع وَ الإندماج. مع أزمة اللاجئین الحالیة فی سوریا، أصبحت الهجرة مسألة شائکة جدًا. العملیة الحالیة لدخول اللاجئین إلى الولایات المتحدة بالفعل صارمة جدًا، وحتى أکثر صرامة للاجئین السوریین. وهناک حوالی ١٨خطوة (٢٠ خطوة للاجئین السوریین) التی یجب أن یخضع لها اللاجئ: تحریات، مقابلات، بصمات الأصابع، عملیات التفتیش الأمنیة. هذه العملیة غالبًا تستغرق حوالی سنتین. یوم الجمعة، ٢٧ینایر ٢٠١٧ وُضع أمرًا تنفیذیًا مؤقتا یمنع دخول مواطنین من سبعة بلدان ذات أغلبیة مسلمة: العراق، إیران، الیمن، لیبیا، الصومال، السودان، وسوریا لمدة ٩٠ یومًا ومنع جمیع اللاجئین من دخول الولایات المتحدة لمدة ١٢٠یومًا. ومع ذلک، سیتم منع اللاجئ السوری إلى أجل غیر مسمى. من الواضح، أن هذا یؤثر على العدید من أنماط الهجرة وتهجیر المزید من المهاجرین.

هذا القرار التنفیذی سبب للآلاف من اللاجئین الذین یریدون أن یصبحوا مهاجرین فی الولایات المتحدة حالة من الفوضى. فی الواقع، بعد یوم من هذا القرار الذی وضع (السبت، ٢٨ینایر،٢٠١٧) تم اعتقال أکثر من ٢٠٠أجنبی قادمًا بتأشیرة دخول إلى الولایات المتحدة مرة واحدة. وتشیر التقدیرات إلى أنه فی ظل هذا النظام فإن عدد اللاجئین المسموح بهم فی الولایات المتحدة فی عام ٢٠١٧سینخفض من ١١٠.٠٠٠ إلى ٥٠.٠٠٠. بالإضافة إلى ذلک، ترامب سیضع ترتیب الأولویات اضطهاد المسیحیین لأنه یعتقد بقوة أن أنها تحمل العبء من قبل الذین یعیشون فی البلدان ذات الأکثریة المسلمة. فی مقابلة مع دیفید برودی، قال ترامب، "هل تعرف ما إذا کنت مسیحیًا فی سوریا من المستحیل الوصول إلى الولایات المتحدة؟ لو کنت مسلمًا یمکن أن تأتی فی أی وقت. وأعتقد أن ذلک لیس من العدل، لذلک نحن سوف نساعدهم ". ومع ذلک، وفقا لتحلیل البیانات عن طریق مرکز بیو للأبحاث فقط تم قبول ١٣٨٠ لاجئًا من المسلمین فی الولایات المتحدة أکثر من اللاجئین المسیحیین فی عام٢٠١٦. ویرجع ذلک إلى أزمة اللاجئین السوریین الأخیرة. هذه الزیادة الصغیرة فی اللاجئین المسلمین لأنه هناک المزید من اللاجئین المسیحیین الذین دخلوا الولایات المتحدة منذ عام ٢٠٠٢.

یَدعی دونالد ترامب أن الأسباب الکامنة وراء هذا القانون هو لأغراض أمنیة. قبل التوقیع على أمر تنفیذی فی وزارة الدفاع فی یوم الجمعة ٢٧ینایر، ٢٠١٧ قال ترامب: "أنا وضعت تدابیر فحص جدیدة للحفاظ على عدم دخول الإرهابیین الإسلامیین الرادیکالیین إلى الولایات المتحدة الأمریکیة. نحن نرید أن نضمن أن لا یدخل فی بلدنا التهدیدات ذاتها التی یحاربها جنودنا فی الخارج. نرید فقط أن یدخل إلى بلدنا الذین سَیدعموا بلدنا و یکنون لها الحب العمیق و لشعبنا ". وقد خص من هذه الدول السبع ثلاثة منهم - السودان وسوریا وإیران - وبصرف النظر عن قائمة وزارة الخارجیة للدول الراعیة للإرهاب. الدول الأربع الأخرى - الیمن، لیبیا، الصومال، والعراق - هی " ملاذ آمن للإرهاب"، وفقًا لوزارة الخارجیة الأمریکیةز

 

مع زیادة کمیة المُهاجرین فی الولایات المتحدة وأوروبا یوجد زیادة للدخول فی المجتمع لهؤلاء المُهاجرین عن طریق التعلیم. فی عام ٢٠١٤، کان هناک١٠.٥ ملیون من المُهاجرین فی الولایات المتحدة لدیهم شهادة جامعیة أو أعلى. قانون الهجرة فی عام ١٩٩٠ سمح المُهاجرین أن یأتوا إلى الولایات المتحدة، بتأشیرة مؤقتة، للحصول على التعلیم العالی. هذا القانون ساعد على زیادة عدد المُهاجرین ، بین عام ١٩٩٠ و ٢٠٠٠، بنسبة ٨٩٪ من ٣.١ ملیون الى ٥.٩ ملیون. بین عام ٢٠٠٠ و ٢٠١٤ زاد العدد بنسبة ٧٨٪ من ٥.٩ ملیون الى ١٠.٥ ملیون. هذا یؤکد أن أکثر المهاجرین لدیهم تعلیم عالی و لدیهم فرصة أفضل للحصول على وظیفة. بالمثل فی أوروبا، یوجد زیادة فی نسبة المُهاجرین الذین أکملوا التعلیم الثانوی. خاصةً، ٣٥.٥٪ من المُهاجرین حول العالم یختلفون من حیثُ: العمر، الجنس، الأصول، مستوى التعلیم الإقامة فی بلد غیر محل میلادهم. من هذه المعلومات، واضِح أن أغلب المُهاجرین من الذکور فی سن العمل .

و فی سبیل الاخر ، حذرت منظمة العفو الدولیة فی تقریر موجز صدر الیوم من أن الأمر التنفیذی الذی أصدرته إدارة ترامب بشأن السفر، والمقرر أن تنظر فیه محکمة استئناف اتحادیة یوم الاثنین، من شأنه أن یلحق الضرر بالعدید من المهاجرین والمواطنین الأمریکیین على حد سواء إذا سُمِحَ بدخوله حیز التنفیذ.وقالت جوان مارینر، کبیرة مستشاری الاستجابة للأزمات فی منظمة العفو الدولیة "لقد شتت أمر حظر السفر الذی أصدره الرئیس ترامب عائلات عدة، وبث رسالة تشدد وتعصب. إن هذا الحظر الضار والقائم على التمییز ینبغی له أن یلقى أقصى ما یمکن من التمحیص القضائی المدقق".

 

 

ویبین التقریر الموجز، وهو مبادرة مشترکة لمنظمة العفو الدولیة ومشروع "تحقیق المحاسبة والمسؤولیة فی إنفاذ القانون" بکلیة القانون فی جامعة مدینة نیویورک والمعروف اختصاراً باسم مشروع "کلیر"، تَعَارُضَ حظر السفر الذی فرضه الرئیس ترامب مع القانون الدولی لحقوق الإنسان، ومخالفته لمعاهدات تعهدت الولایات المتحدة بالالتزام بها. وتشمل المذکرة التی تستند إلى مقابلات مع ما یزید على 30 شخصاً، تضرروا من الحظر، من بینهم 12 دراسة حالة للأضرار التی لحقت بأفراد وأسر من الیمن، وإیران، والسودان، وغیرها جراء الحظر.

 

وقالت جوان مارینر، کبیرة مستشاری الاستجابة للأزمات فی منظمة العفو الدولیة "لقد شتت أمر حظر السفر الذی أصدره الرئیس ترامب عائلات عدة، وبث رسالة تشدد وتعصب. إن هذا الحظر الضار والقائم على التمییز ینبغی له أن یلقى أقصى ما یمکن من التمحیص القضائی المدقق".

ویبین التقریر الموجز، وهو مبادرة مشترکة لمنظمة العفو الدولیة ومشروع "تحقیق المحاسبة والمسؤولیة فی إنفاذ القانون" بکلیة القانون فی جامعة مدینة نیویورک والمعروف اختصاراً باسم مشروع "کلیر"، تَعَارُضَ حظر السفر الذی فرضه الرئیس ترامب مع القانون الدولی لحقوق الإنسان، ومخالفته لمعاهدات تعهدت الولایات المتحدة بالالتزام بها. وتشمل المذکرة التی تستند إلى مقابلات مع ما یزید على 30 شخصاً، تضرروا من الحظر، من بینهم 12 دراسة حالة للأضرار التی لحقت بأفراد وأسر من الیمن، وإیران، والسودان، وغیرها جراء الحظر.


ولم یستمر سریان الأمر التنفیذی الأول سوى أسبوع قبل أن تأمر محکمة اتحادیة فی سیاتل بوقف تنفیذه على مستوى البلاد بأسرها، فی حکم أیدته محکمة الاستئناف. ومع ذلک، فقد نجح الأمر التنفیذی خلال تلک المدة، على قصرها، فی إفساد حیاة العدید من الأشخاص. ولم تخفف التعدیلات التی أُدخِلَت على الأمر الأصلی من إرباکه لحیاة الناس.

وقالت مارغریت هوانغ، المدیرة التنفیذیة لفرع منظمة العفو الدولیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة "لقد کان هذا الأمر محاولة سافرة لتحویل التمییز ضد المسلمین إلى قانون. وبینما تقضی المحاکم برفضه الواحدة تلو الأخرى، فللکونغرس السلطة التی تمکنه من وضع حد له الآن من خلال إصدار تشریع یبطله نهائیاً. فلا یمکن للأسر والأفراد الذین عمت حیاتهم الفوضى وعدم الیقین أن ینتظروا".

ویبین التقریر مدى الکلفة الإنسانیة للأمر التنفیذی الذی شتت أسراً، وأفسد خطط الناس التی وضعوها لحیاتهم بعنایة، وسبب معاناة وجدانیة هائلة.

 

وحتى الأشخاص الذین عاشوا عشرات السنین فی الولایات المتحدة أصابهم الحظر بصدمة. وقالت مواطنة أمریکیة من أصل إیرانی جاءت لتعیش فی الولایات المتحدة وعمرها ثمانیة أعوام إن الأمر التنفیذی أصابها فی صمیم فؤادها.

 

وبالإضافة إلى توثیق الأضرار التی سببها الأمر التنفیذی الأول للرئیس ترامب خلال المدة الوجیزة نسبیاً التی سرى مفعوله فیها، یصف التقریر أوضاع الأشخاص الذین ینتظرون الحصول على تأشیرة دخول أمریکیة، والذین قد تلحق بهم أضرار یتعذر إصلاحها إذا قضت المحاکم الأمریکیة بأن الأمر التنفیذی الثانی دستوری.

 

وتعاونت منظمة العفو الدولیة ومشروع "کلیر" فی إجراء البحوث اللازمة لإعداد المذکرة التوضیحیة. وخلال مدة سریان الأمر التنفیذی الأول قام طلاب القانون والمحامون فی "کلیر" بتقدیم المشورة القانونیة لعشرات المهاجرین واللاجئین الذین تقطعت بهم السبل فی الخارج، أو کانوا فی طریقهم إلى الولایات المتحدة، أو احتُجِزُوا فی المطارات الأمریکیة. وأحال العاملون فی مشروع کلیر بعض هؤلاء الأشخاص إلى منظمة العفو الدولیة لإجراء مقابلات معهم، وقدموا المعلومات والتحلیلات بخصوص تأثیر الأمر التنفیذی.

وستستمع محکمة استئناف الدائرة التاسعة إلى المرافعات الخاصة بالطعن فی أمر الرئیس ترامب التنفیذی یوم الإثنین 15 مایو/أیار؛ وکانت محکمة استئناف الدائرة الرابعة قد استمعت قبل أربعة أیام إلى المرافعات الخاصة بطعن مواز. وقدمت منظمة العفو الدولیة مع مجموعة من أساتذة القانون والمنظمات غیر الحکومیة مذکرة قانونیة إلى المحکمتین بصفة صدیق للمحکمة.

وقالت جوان مارینر "إذا سُمِحَ بدخول حظر السفر حیز التنفیذ فسیسبب معاناة رهیبة لبعض الناس الأکثر ضعفاً فی العالم. وقد کانت المحاکم محقة حتى الآن فی اعتراض هذه السیاسة المشینة".

مصدر الصورة

مصادر:

 

https://www.amnesty.org/ar/latest/news/2017/

http://www.unis-un.org/workingpaper/arabic/

“ الولایات المتحدة الأمریکیة: عودة أمر حظر السفر الذی یتسم بالتعصب ضد المسلمین سوف یتسبب فی أضرار هائلة ”

التعليقات

bolditalicunderlinelinkunlinkparagraphhr
  • Reload التحديث
بزرگ یا کوچک بودن حروف اهمیت ندارد
الإرسال