السعودیة تعتزم تنفیذ حکم الإعدام بحق الطفل مرتجى قریریص

رمز المدونة : #3400
تاریخ النشر : 06/14/2019 19:47
عدد الزياراة : 48
طبع الارسال الى الأصدقاء
سوف ترسل هذا الموضوع:
السعودیة تعتزم تنفیذ حکم الإعدام بحق الطفل...
  • Reload التحديث
بزرگ یا کوچک بودن حروف اهمیت ندارد
الإرسال
تداولت وسائل إعلامیة عالمیة ما أفادت به شبکة "سی إن إن" الأمریکیة فی تقریر مفاده أن السلطات السعودیة تسعى لإعدام مراهق شارک بمظاهرة ضد الحکومة بمحافظة القطیف ذات الغالبیة الشیعیة عندما کان بعمر 10 سنوات.

تداولت وسائل إعلامیة عالمیة ما أفادت به شبکة "سی إن إن" الأمریکیة فی تقریر مفاده أن السلطات السعودیة تسعى لإعدام مراهق شارک بمظاهرة ضد الحکومة بمحافظة القطیف ذات الغالبیة الشیعیة عندما کان بعمر 10 سنوات.
وجاءت المطالبة بتنفیذ عقوبة الإعدام بحقه "بعد إرغام الفتى على التوقیع على اعترافات بتهم لم یرتکبها، تحت التعذیب وضغط العزل الانفرادی"، کما جاء فی تغریدة لشبکة معتقلی الرأی العام السعودیة. وقد یکون قضى 15 شهرا فی الاعتقال الانفرادی خلال الأربعة أعوام الأخیرة، بحسب ما ذکرته قناة "سی إن إن" الأمریکیة.
وأشارت المنظمة العربیة لحقوق الإنسان إلى أن مرتجى ینتمی إلى عائلة فقدت، على ید النظام السعودی، شقیقه الأکبر علی الذی قتلته بالرصاص قوات الأمن السعودیة فی 23 دیسمبر/کانون الأول 2011، واعتقل والده على الرغم من حالته الصحیة المتدهورة، أما أخوه الناشط رضا فهو موقوف فی سجن مباحث الدمام منذ الأول من یونیو/حزیران 2014".
ومن جانبها، أعربت الأمم المتحدة، ومکونات الأسرة الدولیة، عن قلقها الکبیر إزاء ما تقوم به السلطات السعودیة داخل سجونها من تعذیب بکافة الأشکال الوحشیة والتنکیل بحقوق المعتقلین داخل السجون السعودیة، وکما أصبح التحرش الجنسی واحده من أسالیب القیادة السعودیة من أجل إخضاع المعتقلین لإدلاء بأقوالهم عنوةً أمام القضاء.
کما طالبت منظمة العفو الدولیة لحقوق الإنسان السعودیة بعدم إعدام قریریص. وقالت مدیرة أبحاث الشرق الأوسط فی المنظمة لین معلوف "من المروع أن یواجه مرتجى (قریریص) الإعدام بسبب المشارکة فی الاحتجاجات، بینما کان عمره عشرة أعوام فقط".
وأضافت معلوف "لا ینبغی أن یکون هناک أدنى شک فی أن السلطات السعودیة على استعداد للذهاب إلى أبعد من هذا ضد مواطنیها للقضاء على کل أشکال المعارضة، بما فی ذلک اللجوء إلى عقوبة الإعدام ضد من کانوا مجرد فتیان وقت اعتقالهم".
قد شهدت المنطقة الشرقیة من المملکة العربیة السعودیة، ذات الأغلبیة الشیعیة، موجات من الاحتجاجات فی أعقاب الانتفاضات العربیة فی 2011، وقابلتها السلطات بحملة قمعیة على مدار سنوات، بما فی ذلک من خلال المحاکمات.
ونفذت الریاض عشرات أحکام الإعدام بحق عدد من السجناء غالبیتهم من الشیعة فی السنوات الأخیرة على خلفیة الأحداث التی هزت منطقة القطیف. ولم تستثن هذه الأحکام أشخاصا تم اعتقالهم فی عمر الطفولة. وکانت هذه السلطات قد نفذت حکم الإعدام بحق شاب آخر اعتقل فی 16 من العمر ووجهت إلیه نفس التهم الموجهة إلى قریریص.

“ السعودیة تعتزم تنفیذ حکم الإعدام بحق الطفل مرتجى قریریص ”

التعليقات

bolditalicunderlinelinkunlinkparagraphhr
  • Reload التحديث
بزرگ یا کوچک بودن حروف اهمیت ندارد
الإرسال