مکتب تنسیق الشؤون الإنسانیة: أی هجوم عسکری على الحدیدة سیؤدی إلى کارثة إنسانیة

رمز المدونة : #3214
تاریخ النشر : 06/09/2018 10:43
حذر مکتب الأمم المتحدة لتنسیق الشؤون الإنسانیة فی الیمن یوم الجمعة من أن أی هجوم عسکری على مدینة الحدیدة الساحلیة سیکون له أثر إنسانی کارثی، باعتبارها واحدة من أکثر المناطق کثافة سکانیة فی الیمن ویعیش فیها حوالی 600 ألف مدنی.

وأشارت لیز غراندی، منسقة الشؤون الإنسانیة فی الیمن فی بیان صحفی إلى أن میناء الحدیدة هی أهم نقطة لدخول الأغذیة والإمدادات الأساسیة اللازمة لما یقرب من 70% من واردات الیمن، بما فیها السلع التجاریة والمواد الإنسانیة، إضافة إلى میناء الصلیف الواقع شمال الحدیدة مباشرة.

وقالت لیز غراندی "إن أی هجوم عسکری أو حصار على الحدیدة سیؤثر على مئات الآلاف من المدنیین الأبریاء. کما سارعت المنظمات الإنسانیة إلى تطویر خطة طوارئ. وفی أسوأ الحالات، نخشى أن یخسر ما یصل إلى 250 ألف شخص کل شیء، بما فی ذلک حیاتهم."

وأضافت منسقة الشؤون الإنسانیة أن الناس فی جمیع أنحاء البلاد فی حاجة ماسة إلى الغذاء والمساعدة الطبیة والحمایة. مشیرة إلى أن المنظمات الإنسانیة زادت بشکل کبیر من حجم المساعدات الإنسانیة التی تقدمها.

وأوضحت غراندی أن الیمن تشهد "بالفعل أسوأ أزمة إنسانیة فی العالم. ومع وجود العدید من الأرواح على المحک،  أن یقوم بکل شیء من أجل حمایة المدنیین وضمان حصولهم على المساعدة التی یحتاجون إلیها للبقاء على قید الحیاة."

وقد أطلقت الأمم المتحدة وشرکاؤها الإنسانیون خطة استجابة إنسانیة لعام 2018 بمبلغ 3 ملیار دولار أمریکی لدعم 22.2 ملیون شخص محتاج للمساعدة فی الیمن، ولم تتلق منها سوى النصف.

لقد انتشرت هذا البیان بعد أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر الیمنیة تتابع بقلق بالغ تداعیات الاعتداء على اللنش القاطر VOS THEIA و الذی یعمل فی مجال نقل المساعدات الإنسانیة و الاغاثیة من میناء جیبوتی الى میناء الحدیدة بشکل شبه منتظم و لیست الزیارة الأولى الى میناء الحدیدة کما أن اللنش القاطر VOS THEIA یتبع الأمم المتحدة و یقدم خدماته للشعب الیمنی عبر منظمة الغداء العالمی .
تلقى مکتب حرکة السفن نداء استغاثة من اللنش القاطر VOS THEIA الساعة 1730 مساء یوم الأحد الموافق 03/06/2018 بأن هناک حریق فی اللنش نتیجة اعتداء خارجی و قد تابعت المؤسسة مکان الاستغاثة و الذی کان قرب جزیرة الزبیر الیمنیة حیث أن هذا الموقع نقطة تمرکز قوات العدوان و تفتیش السفن الداخلة الى المیناء و قد تم اقتیاد اللنش القاطر VOS THEIA الى جهة مجهولة .
حیث ان اللنش القاطر VOS THEIA غادر میناء الحدیدة یوم السبت الموافق 02/06/2018 الساعة 1025 صباحاً بعد تفریغ حمولته و خرج الى منطقة المخطاف فی انتظار تصریح الخروج من ما تسمی نفسها التحالف العربی و عند السماح لها قامت بمهاجمة اللنش و الاعتداء علیه .
ان مؤسسة موانئ البحر الأحمر الیمنیة تعتبر الاعتداء على اللنش القاطر VOS THEIA و الذی یمد البلاد بالمساعدات الخاصة بإعمال المنظمات العاملة فی الیمن مؤشر خطیر فی کسر و تخطی المواثیق القانونیة الدولیة و الأعراف البحریة السائدة فی ظل صمت دولی یودی الى تمادی هذا القوات المعتدیة و دون إی ردود أفعال دولیة و أممیة حازمة لعدم تکرار مثل هذه الأعمال دون رادع .