الأمم المتحدة تعتمد قرارات لصالح فلسطین

رمز المدونة : #3348
تاریخ النشر : 11/18/2018 19:02
تبنت الجمعیة العامة للأمم المتحدة مساء الجمعة بأغلبیة کبیرة ثمانیة قرارات ضد إسرائیل.

تبنت الجمعیة العامة للأمم المتحدة مساء الجمعة بأغلبیة کبیرة ثمانیة قرارات ضد إسرائیل، منها سبعة لصالح فلسطین وتؤکد حقوق شعبها، فی حین تعلق القرار الثامن بضرورة انسحاب إسرائیل من هضبة الجولان التی احتلتها عام 1967.
ویشدد القرار الأول -المتعلق بهضبة الجولان السوریة- على ضرورة انسحاب إسرائیل من الهضبة التی احتلتها عام 1967، وتبنته العدید من الدول.
وحصل مشروع القرار على تأیید 151 دولة مقابل اعتراض دولتین، هما الولایات المتحدة وإسرائیل، وامتناع 14 دولة عن التصویت.
وکانت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نیکی هیلی أعلنت الخمیس أن بلادها ستصوّت الجمعة ضد مشروع قرار سنوی تقره الجمعیة العامة للأمم المتحدة سنویًّا بشأن الجولان.
وأمّا القرارات السبعة الأخرى التی تم اعتمادها، فتتعلق بالقضیة الفلسطینیة، وحصل الأول منها -الخاص بتقدیم المساعدة الدولیة للفلسطینیین- على أغلبیة 161 صوتًا مقابل اعتراض دولتین وامتناع ثمانیة دول عن التصویت.
فی حین حصل قرار خاص بالنازحین الفلسطینیین وحقوقهم المشروعة بموجب القوانین الدولیة، على تأیید 155 صوتًا، واعتراض خمس دول، وامتناع عشر دول عن التصویت.
وحصل القرار الثالث المتعلق بأهمیة الدور الذی تقوم به وکالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (أونروا) على أغلبیة 158 دولة، واعتراض خمس دول، وامتناع سبع عن التصویت.
کما حصل القرار الرابع الخاص بممتلکات الشعب الفلسطینی على تأیید 155 صوتًا واعتراض خمس دول وامتناع عشر عن التصویت، فی حین حصل قرار خامس خاص بعدم مشروعیة الاستیطان الإسرائیلی فی الأراضی الفلسطینیة المحتلة على موافقة 153 دولة واعتراض خمس دول وامتناع عشر عن التصویت.
أما القرار السادس المتعلق بممارسات إسرائیل وتداعیاتها على حقوق الإنسان الفلسطینی، فقد حصل على موافقة 153 دولة واعتراض ست دول وامتناع تسع عن التصویت.
وحصل القرار السابع الخاص بأحقیة الشعب الفلسطینی فی الحصول على حمایة دولیة، على أغلبیة 154 دولة واعتراض خمس دول وامتناع عشر عن التصویت.
وتم التصویت على القرارات فی أکثر من جلسة على مدار یوم الجمعة، وکان یتم عد الحضور قبل التصویت فی کل قرار، ولذلک اختلف عدد الحضور من جلسة لأخرى.