الیوم الدولی للنوروز 21 آذار/مارس

رمز المدونة : #1954
تاریخ النشر : سه شنبه, 1 فروردین 1396 11:40
عدد الزياراة : 435
طبع الارسال الى الأصدقاء
سوف ترسل هذا الموضوع:
الیوم الدولی للنوروز 21 آذار/مارس
  • Reload التحديث
بزرگ یا کوچک بودن حروف اهمیت ندارد
الإرسال
"ویذکرنا عید النوروز، فی أیامنا هذه التی تسعى فیها قوى التطرف العنیف إلى القضاء على التنوع والحریات بقدرة الثقافة والتراث على بناء مجتمعات تملک مقومات الصمود والاستدامة."

 

علنت الجمعیة العامة، بموجب قرارها 64/253 ، یوم 21 آذار/مارس یوما دولیا للنوروز، بناء على مبادرة قدمتها فی عام 2010 عدة بلدان (أذربیجان وأفغانستان وألبانیا وجمهوریة إیران الإسلامیة وترکمانستان وترکیا وجمهوریة مقدونیا الیوغوسلافیة السابقة وطاجیکستان وقیرغیزستان وکازاخستان والهند) بغرض مشارکة هذا العید مع بلدان العالم وشعوبه.

وعید نوروز - الذی سُجل فی عام 2009 على القائمة النموذجیة للتراث الثقافی غیر المادی للبشریة بوصفه تقلید ثقافی تحتفل به الکثیر من شعوب - هو مناسبة قدیمة تحدد الیوم الأول من فصل الربیع وتجدد الطبیعة. ویعزز هذا العید قیم السلام والتضامن بین الأجیال وداخل الأسر، بالإضافة إلى المصالحة وحسن الجوار، وبالتالی المساهمة فی التنوع الثقافی والصداقة بین الشعوب والمجتمعات.

إن احتفالات النوروز تتمثل فی مجموعة من الطقوس والأعیاد القدیمة تُقام بمناسبة حلول السنة الجدیدة التی تواکب مقدم الربیع، وفی تقالید نمت فی موازاة طرق الحریر، وذلک منذ القرن السادس قبل المیلاد على أقل تقدیر. ویحتفل بهذه الطقوس التاریخیة التی عُرفت بأسماء مختلفة، مثل "نوفروز" (Novruz) أو"نیوروز" (Nowrouz) أو"نوروز" (Nooruz) أو"نافروز" (Navruz) أو ناوروز (Nauroz) أو "نیفروز" (Nevruz)، فی ١‎ ٢ آذار/مارس فی عدید من البلدان الواقعة بمحاذاة طرق الحریر، بما فیها أفغانستان، وأذربیجان، والهند، وإیران، والعراق، وقیرغیستان، و کازاخستان، وباکستان، وطاجیکستان، وترکیا، ترکمنستان، وأوزبکستان.

 


وتحتفل شعوب ذات دیانات وثقافات مختلفة بعید النوروز فی هذه المنطقة الجغرافیة الشاسعة. کما تکمن بعض أقدم أصول الاحتفالات فی الزرادشتیة، وهو ما یمیز أکثر الأیام قداسة وأهمیة فی التقویم الزرادشتی القدیم. وساد الاعتقاد بأن عودة الربیع تتسم بطابع روحانی یرمز إلى انتصار الخیر على الشر والفرح على الحزن. کما ساد الاعتقاد،على وجه خاص، بأن "روح الظُهر"، المعروف باسم "رابیثوینا"، الذی دفعه "روح الشتاء" للمکوث تحت الأرض أثناء شهور البرد، یحظى بالترحیب عندما تُقام الاحتفالات وطقوس التمجید، وفق التقالید الزرادشتیة، ظُهر یوم النوروز.

وترتبط هذه الاحتفالات أیضاً بمجموعة کبیرة من التقالید المحلیة المتنوعة، بما فیها أسطورة "جمشید"، وهو ملک من ملوک الأساطیر الفارسیة الذی تُسمى الاحتفالات أحیاناً فی إیران باسمه، أی: "النیروز الجمشیدی". وتحکی هذه الأسطورة أن "جمشید" تنقل، فی أحد الأیام، بمرکبة فی الفضاء، وهو ما اعتبره رعایاه عملاً بطولیاً فذاً، حتى أنهم لفرط إعجابهم به ابتدعوا احتفالاً لتخلید هذا الیوم. وهناک روایات أسطوریة مماثلة توجد فی التقالید الهندیة والترکیة، فی حین أن أسطورة "عمو نوروز" تحظى بشعبیة فی بلدان آسیا الوسطى.

falseوخلال الألفیة الماضیة، تطورت الاحتفالات وتوسیع نطاقها حتى شملت تأثیرات اجتماعیة ودینیة وثقافیة جدیدة کلما انتشرت طوال طرق الحریر. أما عن تاریخ هذه الاحتفالات، الذی حدد فی الأصل وفق الممارسات الفلکیة القدیمة، فقد عُدل وأُعید حسابه فی العدید من المناسبات إبان القرنین الحادی عشر والثانی عشر، إذ بقی عید النوروز احتفالاً یتسم بأهمیة اجتماعیة کبرى فی ظل حکام متعاقبین وأنظمة حکم متغیرة. ومن بین العدید من المفکرین المسلمین الذین درسوا وناقشوا، فیما مضى، تاریخ نوروز، أبو الریحان البیرونی (٩٧٣- ١٠٤٨)، ومحمود الکاشغری (١٠٠٨-١١٠٢)، وعمر الخیام (١٠٤٨-‎١٣١‎‎١).

وتتباین التقالید والعادات التی تواکب الاحتفالات بعید النوروز فی هذه المنطقة الجغرافیة الشاسعة، على الرغم من أن هناک العدید من السمات الموحدة. ففی معظم المناطق، تکتسی الاستعدادات، تمهیداً لإقامة الاحتفالات، أهمیة رمزیة، وتنتشر على نطاق واسع عروض الرقص الطقوسیة التی تنطوی على النار والماء وغالباً ما تتضمن القفز فوق النیران والأنهار. وفی إیران، تُقام هذه العروض فی آخر أربعاء قبل حلول النوروز، وهی تُعرف باسم "جهار شنبه سوری" أو باسم "جهار شنبه وآتش"، بینما تُقام هذه العروض فی أذربیجان کل یوم أربعاء من الأسابیع الأربعة التی تسبق الاحتفالات. وفی کثیر من المناطق، تقوم الأسر بملأ خزانات المیاه فی آخر أربعاء من السنة الفارسیة. أما فی قیرغیستان فیجب أن ملء جمیع أوانی المنزل بالمیاه عشیة النوروز، وذلک على أمل أن یعم الرخاء فی السنة الجدیدة وأن یبتعد سوء الحظ. ومن العادات السائدة أیضاً فی معظم المناطق زیارة المدافن قبل أن تبدأ الاحتفالات بمناسبة النوروز؛ ویقوم زوار المدافن بجلب الشموع وتقدیم القرابین لإحیاء ذکرى موتاهم. وعادةً ما توضع شمعتان على أبواب المنازل عشیة النوروز فی کازاخستان، بینما یُحتفل بذکرى الموتى فی أذربیجان فی الیوم الثانی من عید النوروز، وهو الیوم المعروف باسم "یوم الآباء".

أما یوم النوروز ذاته فهو یوم احتفالی یشمل زیارة أفراد الأسرة والأصدقاء، وتبادل الهدایا، فضلاً عن الاستمتاع بمجموعة کبیرة من العروض والتقالید الثقافیة. وکثیراً ما یحصل الأطفال فی هذا الیوم على لِعب صغیرة ویلهون باللعب بالبیض الملون. کما تتقاسم الأسر ولائم رمزیة تُقام أیضاً فیما بین الجماعات، وذلک فی کافة المناطق التی یُحتفل فیها بعید النوروز؛ وتتکون هذه الولائم فی کثیر من الأحیان من الأرز والخضار المطبوخ، فضلاً عن العدید من شتى الأطعمة المحلیة. وفی قیرغیستان، تتمثل هذه الولائم فی احتفالات عامة تُخصص لها مناطق بجانب المدن لإعداد "النوروز کیدجی" أو "شون کیدجی"، وهو نوع من الحساء مصنوع من لحم الثور.

 

وثمة تقلید واسع النطاق یتمثل فی إعداد "مائدة النوروز" التی یوضع علیها عدد من الأشیاء الرمزیة. وعلى الرغم من أن هذه الموائد تختلف قلیلاً من منطقة إلى أخرى، فإن أهم سماتها المشترکة هی: الماء، والشموع، وأطباق من براعم خضراء (سابزیه)، وطبق تقلیدی مکون من بذور القمح المسحوقة، والبیض، والمرایا، وأنواع مختلفة من الفواکه. وترمز هذه الأشیاء إلى الطهارة والإشراق والوفرة والسعادة والخصوبة، وهی أمور یتمنى الناس تحقیقها فی السنة الجدیدة. وفی إیران، تُسمى هذه المائدة "سفرة هفت سین"، إذ أنها تحوی سبعة أشیاء یبدأ اسم کل منها بحرف "سین". کما توجد تقالید مماثلة فی بعض مناطق الهند.

 

 

ویتمیز عید النیروز أیضاً بکونه مناسبة لإقامة أنشطة ثقافیة تقلیدیة تجمع بین ممارسات مشترکة وبین أنشطة وعادات محلیة متنوعة. ویمثل الشعر سمة من سمات الاحتفالات بالنوروز، وهو الشعر المعروف باسم "القصائد النوروزیة" التی تُکتب وتُنشر وتُتلى طوال أیام الاحتفالات. کما تمثل الموسیقى عنصراً مهماً للغایة، وتتمیز البلدان التی تحتفل بالنوروز بأغانیها الشعبیة التقلیدیة المخصصة للاحتفالات. ومن أمثلة ذلک الأغنیة الأفغانیة المشهورة "مُلا ممد جان" التی یُقال إنها أُلفت فی مدینة "مزار الشریف"، ولکنها معروفة أیضاً فی إیران وطاجیکستان. أما فی أوزبکستان فإن المغنین التقلیدیین والقُصّاص هم الذین یقومون بأداء أغانی عید النوروز، أمثال المغنیین الملحمیین وأجواق المنشدین. وبالمثل، تجری فی قیرغیستان مباریات بین "الکاین"، وهم القُصاص الملحمیون أو الشعراء الملحمیون، الذین یرتجلون حکایات عن النوروز. کما یتم أداء مجموعة کبیرة من الرقصات التقلیدیة خلال الاحتفالات.
وفی کثیر من الأحیان، تُقام أنشطة احتفالیة فی الهواء الطلق، مثل لعبة "کوبکاری"، ومباریات المصارعة، وسباق الخیل، بمناسبة الاحتفال بالنوروز فی أوزبکستان؛ وبالمثل، تجری فی قیرغیستان عروض الفروسیة التقلیدیة کجزء من الاحتفالات تأتی إلیها جماعات للاستمتاع بسباق الخیل المعروف باسم "کیز کوومای"( وهو سباق یطارد فیه الرجال النساء وهم على صهوة الجیاد)، ومباریات "إینیش" (المصارعة من على صهوة الجیاد)، ومباریات "جامبی أتو" (إطلاق النار من على صهوة الجیاد)، وغیر ذلک من المباریات. وهناک تقالید نوروزیة أخرى تشمل عروضاً محلیة فی الشوارع، والمشی على حبال البهلوانات، الذی یُسمى "باند بازی"، فی إیران، فضلاً عن ریاضة "بوز کاشی"، فی أفغانستان، التی یتنافس فیها فرسان یستهدفون شکلاً یمثل رأس عِجْل.

 


ولقد تنقلت هذه التقالید السنویة الخاصة بالاحتفال بحلول الربیع من جیل إلى جیل طوال الألفیة الماضیة، وربطت فیما بین مجتمعات شتى، کما أنها تُعد أمثلة بارزة على نشر الطقوس والتقالید طوال طرق الحریر التاریخیة. فعید النوروز، کما وصفناه، یوفر فرصة لیس للاستمتاع بالعادات الثقافیة القدیمة، والأغانی التقلیدیة، والموسیقى، والرقص، والطقوس، والأطعمة، والقصص فحسب، وإنما أیضاً لتعزیز السلام والتضامن فیما بین المدن والمجتمعات المحلیة وتقویة أواصر الصداقة والتبادل التی رسخت على مر التاریخ.

ولما کان عید النوروز یکتسی أهمیة کبرى، فقد أُدرج فی قائمة الیونسکو التمثیلیة للتراث الثقافی غیر المادی للبشریة بوصفه یمثل قیمة عالمیة للإنسانیة. کما أن الجمعیة العامة للأمم المتحدة اعتمدت فی عام ٢٠١٠ قراراً أُعلن فیه یوم ٢١ آذار/مارس یوم نوروز الدولی للسلام یُحتفل به کل عام فی ٢١ آذار/مارس

 

“ الیوم الدولی للنوروز 21 آذار/مارس ”
الكلمات المفتاحية عید النوروز

التعليقات

bolditalicunderlinelinkunlinkparagraphhr
  • Reload التحديث
بزرگ یا کوچک بودن حروف اهمیت ندارد
الإرسال