التجربة الدیمقراطیة فی ایران؛ نموذج فرید واستثنائی فی المنطقة
التجربة الدیمقراطیة فی ایران؛ نموذج فرید...
فکتبت التقاریر والمقالات والتحلیلات حول الانجازات العلمیة والثقافیة والعسکریة والریاضیة والفنیة والسیاسیة . وقد حظی نظام الحکم والممارسة السیاسیة فی ایران باهتمام کبیر .خاصة ان التجربة الدیمقراطیة للجمهوریة الاسلامیة تعتبر الاستثناء لا القاعدة فی المنطقة التی لا تشهد معظم دولها ای عملیة تداول حقیقی للسلطة ویفتقر معظمها للبرلمانات ناهیک عن الدساتیر .
استثنائیة التجربة الایرانیة فی الممارسة السیاسیة یتحدث عنها لوکالة انباء الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة الکاتب والمحلل السیاسی سامی کلیب الذی نشر سلسلة مقالات هامة حول الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تضمنت معلومات ومعطیات عن التقدم العلمی والاجتماعی فی ایران .
یقول کلیب انه تابع وقرأ کثیرا عن التجربة الدیمقراطیة الایرانیة . وان افضل من عبر عنها هو الامام الخامنئی عندما قال ان حاکمیة الشعب لا تعنی استیرادها من الغرب ویری الکاتب السیاسی ان اعتماد ایران لتجربة منبثقة من خصوصیاتها الثقافیة والحضاریة هو احد اسباب نجاح هذه التجربة . وعن میزات الدیمقراطیة الایرانیة یشرح کلیب انها تنطلق من مبدأ یقوم علی تعزیز الدین الاسلامی کحامل اساسی للثورة والهدف هو تأمین استمرار فکر الثورة التی استطاعت ان تحدث تطورا مهما فی المجتمع الایرانی .
یتوقف کلیب ایضا عند ملاحظات یعتبرها هامة ومفصلیة فی الانتخابات المتعددة والمتکررة التی تشهدها الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة . اولا : التنافس لا ینحصر بین حزبین وهذا یشکل نقطة قوة للعملیة الدیمقراطیة
ثانیا : نظافة العملیة الانتخابیة اذ لم یسجل حضور للمال السیاسی فی ای دورة من الدورات الانتخابیة ما یعنی ان ایران متحررة من سلطة الفساد المالی التی یتصاعد حضورها فی العالم فتؤثر علی وصول مرشح معین وسقوط اخر .
ثالثا: تکریس مفهوم العودة الی السلطة الشعبیة دوریا وبشکل مستمر وهذا یتجلی بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسیة والبلدیة والتشریعیة التی تشهدها ایران باستمرار وهذا یعنی ایلاء صوت الشعب اولویة فی النظام السیاسی الحاکم . ویلفت کلیب الی ان هذا الامر استمر علی الرغم من العقوبات والحصار والضغوطات السیاسیة والعسکریة والاقتصادیة التی تمارس ضد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، وعلی الرغم من الحرب الناعمة التی تشن ضد نسیج المجتمع الداخلی وتحاول اختراقه والتلاعب به .
اما عن الانتخابات الرئاسیة لهذه الدورة فیری کلیب انها ستکون هامة وحاسمة ویذهب الی اعتبارها الاخطر منذ قیام الثورة . ویتوقع الاعلامی اللبنانی ممارسة ضغوط اقلیمیة ودولیة عبر وسائل اعلام لتشویه صورة العملیة الدیمقراطیة فی ایران والعمل علی التشکیک بنزاهتها .
وردا علی سؤال حول امکانیة استفادة الدول العربیة والاسلامیة من التجربة الدیمقراطیة الایرانیة یأسف کلیب لعدم اصابة دول الجوار بالعدوی الدیمقراطیة . ویشیر الی محاولة حصلت فی السودان لتقدیم نموذج حکم اسلامی الا ان الاوضاع لم تستقر بسبب الانشقاقات والغرق فی الخلافات الداخلیة وصولا الی انقسام السودان واندلاع حرب اهلیة اما التجربة الثانیة فهی تجربة الاخوان المسلمین فی مصر والتی کانت محل ترحیب وتشجیع ایرانیَین الا ان ما یسمیه کلیب بـ'وهم السلطة' افشل التجربة اضافة الی مفارقة وهی صدور رسائل ودَ من قبل الاخوان الذین وصلوا الی الحکم فی مصر باتجاه اسرائیل وامیرکا . وبناء علی هذا العرض یخلص کلیب الی انه لا یمکن ان نقیس النموذج الایرانی تجاه ای دولة فی المحیط حیث لا توجد فکرة تداول السلطة لتبقی ایران فریدة فی تجربتها الدیمقراطیة ذات البعد الدینی الاسلامی .
هذه الابعاد فی التجربة الدیمقراطیة الایرانیة هی محط اهتمام الکثر من المحللین والمراقبین والسیاسیین اللبنانیین خاصة بعد قیام هؤلاء بزیارات متعددة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ومعاینتهم للکثیر من التفاصیل فی المجتمع الایرانی . القیادی فی التیار الوطنی الحر بسام الهاشم احد هؤلاء . ینطلق الهاشم فی حدیثه مع وکالة انباء الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة من صفته الاکادیمیة کاستاذ وباحث فی علم الاجتماع السیاسی . فیشیر الی ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة استندت فی تجربتها السیاسیة علی نظریة ولایة الفقیه التی تعتبر خیارا غیر مسبوق فی العالم الاسلامی وان الدیمقراطیة فی ایران تقع داخل حدود هذا الاطار . تحت هذا السقف یری الهاشم ان التنافس الدیمقراطی یحصل فی ظل غیاب ای تجربة مماثلة فی الدول المحیطة وخاصة فی منطقة الخلیج حیث تحکم عائلات نصّبها الاستعمار الانکلیزی منذ بدایات القرن الماضی ولا تزال تتوارث الحکم حتی الیوم فی ظل تهمیش تام لای ارادة شعبیة . فی المقابل قدمت ایران بعد الثورة الاسلامیة تجربة دیمقراطیة یصفها القیادی فی التیار الوطنی الحر بالمتکاملة من القاعدة والی رأس الهرم. وقد ساهم هذا الواقع بتجدید الحیاة السیاسیة الایرانیة من جهة وبحفظ استقرار ایران علی الرغم من العقوبات والحصار والاستهداف السیاسی والعسکری . وهذا دلیل برأی الهاشم علی فعالیة ونجاح هذا النظام الذی وضع ایران فی طلیعة القوی المنتجة علمیا وتکنولوجیا وصناعیا . لا یتردد الهاشم فی وصف النموذج السیاسی الدیمقراطی الایرانی بـ'الرائد'.
اما اکثر ما یلفت الهاشم فی هذا النموذج الرائد ، هو سیاسة ایران تجاه مکونات الشعب وخاصة الاقلیات فی ایران . ویعتبر استاذ علم الاجتماع السیاسی ان هذه النقطة هی من اهم المعاییر التی یقاس علی اساسها مدی نجاح ای تجربة دیمقراطیة فی ای دولة من دول العالم .
یؤکد الهاشم ان المسیحیین والیهود وغیرهم من الاقلیات الایرانیة هم محل اهتمام ورعایة کاملة دون ای انتقاص من قبل الدولة التی تسلم بحقوقهم وتکرسها من خلال الحرص علی تمثیلهم فی البرلمان .کما انه یتحدث عن اهتمامه لکونه مسیحی بهذا الجانب وانه حرص خلال زیارته الاخیرة الی الجمهوریة الاسلامیة علی المعاینة الشخصیة لواقع المسیحیین هناک وقد لاحظ احترام الدولة الایرانیة لخصوصیات وانماط تفکیر وطقوس الاقلیات . یقول الهاشم انه تحدث مع المسیحیین الایرانیین وانه استنتج من شهاداتهم ومشاهداته ان الحکم باسم الاسلام لم یمنع احترام الاخر وخصوصیاته فضلا عن حمایة التنوع والتعدد داخل المجتمع الایرانی . یأسف الهاشم لافتقار معظم دول المنطقة لهذه الحکمة الایرانیة فی التعاطی مع المسیحیین ما یهدد بافراغ المشرق من احد اهم مکوناته الانسانیة . ویری ان السبب وراء هذه الظاهرة هو افتقار هذه الدول للتجربة الدیمقراطیة الحقیقیة والتی تشکل ایران نموجا یمکن الاحتذاء به علی هذا الصعید .
ویتوقف الهاشم عند ما یمکن اعتباره الانعکاسات الخارجیة للدیمقراطیة الایرانیة . فالجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تحرص علی الحفاظ علی التنوع لیس فقط داخل حدودها انما فی الاقلیم وتواجه محاولات التفتیت والتقسیم التی یسعی الیها المحور الامیرکی فی المنطقة علی قاعدة اثارة التناقضات المذهبیة والاثنیة والعرقیة والقومیة .